هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض المعلمومات المفيدة للمهندس عند تصميمي مركز تجاري .... الجزء الاول

اذهب الى الأسفل

بعض المعلمومات المفيدة للمهندس عند تصميمي مركز تجاري .... الجزء الاول Empty بعض المعلمومات المفيدة للمهندس عند تصميمي مركز تجاري .... الجزء الاول

مُساهمة من طرف MoHaMeD_JiHaD 26/5/2008, 8:45 pm

مقدمة عن المراكز التجارية : إن الإنسان فطر لتطوير نفسه فهو دائما يحاول أن يتعلم ويستفيد من خبرات من حوله لذا كان وما زال دوما دءوبا على بناء علاقات جديدة مع غيره من الناس,ومع ذلك فهو دائما يحاول أن يبحث عن وسائل لترفيه نفسه ومن حوله. لذا لا نستطيع أن ننكر حق كل مواطن في ممارسة هذه الأنشطة المختلفة وبناء على قدرة الدولة على تحقيق ذلك تصنف ضمن الدولة المتقدمة . ومن هنا ظهرت فكرة إيجاد مناطق متميزة تتجمع فيها الأنشطة المتعددة الثقافية والاجتماعية والترفيهية والإدارية والتجارية.....الخ والمراكز التجارية هي بحد ذاتها تعبير واضح عن هذه المناطق بالإضافة إلى أنها تعطى صورة حضارية متميزة للمدينة

الفصل الاول: نبذه تاريخيه عن المراكز التجاريه عرف الإنسان التجارة والتعاملات التجارية منذ القدم ونتج عن ذلك ان اختلفت أنماط الاسواق فى العصور المختلفة فبدأت بالساحات المكشوفة ثم الأجوار الإغريقية والفورم الرومانى الذي يلتف حول المعابد تحت أسقف للحماية من أشعة الشمس أما في العصور الوسطى فقد ارتبط مكان السوق بميدان الكنيسة ثم ارتبط النشاط التجاري في العصور الإسلامية (الوكالة –الخان-القيسارية-الأسواق-)والشوارع التجارية التي كانت من أهم العناصر التخطيطية التي ارتبطت بالسكان في المدينة الإسلامية
أما بالنسبة للأسواق التجارية في القرن التاسع عشر عند الغرب فقد ظهرت الأسواق الضخمة التي اتخذت الأشكال التالية :-
1- الشارع التجاري المغطى -السوق المغطى-المحل العام – المتاجر ذات الأقسام)
2- السوق "الفناء" التجاري: حيث أمكن تغطيته بأسقف من الزجاج والحديد .

3- المحل العام: كان يحتوى على كل الأنواع المعروضة من المنتجات
4- المتاجر ذات الأقسام : كانت تمثل التطور الذي حقق نجاحا باهرا في القرن التاسع عشر وبالنسبة للأسواق التجارية في القرن التاسع عشر عند الشرق فقد ظهرت في مصر فكرة إنشاء أسواق مجمعة أما الأسواق التجارية في القرن العشرين فقد انقسمت إلى:
أ‌- المتاجر ذات الأقسام المختلفة السلع
ب‌- السوبر ماركت:وهو عبارة عن متجر يعمل عن طريق الخدمة الذاتية المعتمدة على التكنولوجيا.
تطور المراكز التجارية بعد الحرب العالمية الثانية:
أ‌- في الخمسينات :ظهر أول مركز تجاري مغطى تماما وهو مركز (ساوث دال) في مينا بولس
ب‌- في الستينات: تم اتباع النموذج المغطى لمركز التسوق مع تعدد لأدوار المراكز وتغيير في شكل الممر التجاري مثل مركز (يورك دال)
ت‌- في السبعينات : اتجهوا إلى التقليل من طول الممرات باستخدام ممرين يتقاطعان في الساحة الرئيسية وتم الاعتماد على الإضاءة الطبيعية من خلال الأسقف .
ث‌- في الثمانينات :لجأ المصممون إلى دمج الاحتفالات والمناسبات للمركز التجاري باعتبارها أماكن جذب مثل مركز (ويست ادمنون)الذي كان يجمع بين الترفيه والتسويق معا.

الفصل الثاني: الأسس التخطيطية والمعايير التصميمية للمراكز التجارية
الأسس التخطيطية للمراكز التجارية:
المراكز التجارية على المستويات التخطيطية:
تختلف مراكز الخدمات في المدينة تبعاً لدرجة الطلب عليها, سواء كانت يومية أو شهريه أو موسمية, فتتحدد مواقعها وتباعدها عن المساكن, وأحجامها, ونوعية الخدمات المتوفرة بكل منها, وبناء على ذلك فإن مراكز الخدمات بالمدينة تأخذ عدة مستويات التدرج العام لمستويات المراكز التسويقية بالمدن منها:
مستوى إقليم المدينة: يخدم مركز تجاري تتواجد فيه أنشطة, تجارة الجملة ونصف الجملة والتجزئة ينفرد ببيع سلع محددة قد لا تتواجد في مراكز تجارية أخرى, وينتشر هذا النوع في الدول الصناعية لارتفاع الدخل .
مستوى المدينة: يخدم مركز تجاري رئيسي وتتواجد فيه أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة والتجزئة ويقع في قلب المدينة ويحتوي على محلات التجارية الرئيسية بالإضافة إلى المباني الثقافية كدور السينما والمسارح والكافيتريات والمطاعم والمعارض .
مستوى الحي السكني: يخدم مركز تجاري فرعي وتتواجد فيه أنشطة تجارة نصف الجملة الملائمة للقوة الشرائية .
مستوى المجموعة السكنية: يخدمها مركز تجاري محلي وتتواجد فيه أنشطة تجارة التجزئة ويمتد ليغطي مجموع المجاورات السكنية التي تضمها المجموعة السكنية . مستوى المجاورة السكنية: يخدمها مركز تجاري ثانوي وتقتصر الخدمات التجارية فيه على تجارة التجزئة , وخاصة تجارة السلع الإستهلاكية .
مستوى الخلية السكنية: يخدمها محلات تبيع قدراً من السلع الإستهلاكية الأساسية لبعض متطلبات الحياة اليومية .

المعدلات التخطيطية للمراكز التجارية :
المركز التجاري الأقليمي: وهو يخدم عدد أفراد لا يقل عن (100ألف) فرد , وعند حساب مساحة المركز الأقليمى يجب الأخذ في الاعتبار توفير المسطحات اللازمة للامتداد المستقبلي والتي لا تقل عن 30% من مساحة المركز التجاري , وكمثال على هذا النوع فى الولايات المتحدة تبلغ مساحة المركز الإقليمي نحو (200ألف) متر مربع لعدد من السكان قدره (250ألف) فرد .
المركز التجاري للحي: يخدم عدد من الأفراد لا يقل عن (40ألف) فرد ولا بد من توفير مساحة لازمة للامتداد المستقبلي والتي لا تقل عن 30% من مساحة المركز التجاري , وفى الولايات المتحدة تتراوح مساحة المركز للحي ما بين (10-30) متر مربع لعدد من السكان يتراوح قدره ما بين (20- 100 ألف) نسمة وعدد من محلات يتراوح من (20- 40) محل .
المركز التجاري للمجاورة السكنية: يخدم هذا النوع ما يقرب من (5000 نسمة) . ويشمل على مجموعة الخدمات الآتية : الخدمات الغذائية : محلات البقالة والجزارة والخضروات والحلوى والمطاعم وغيرها الخدمات الصحية وتشمل الصيدليات . الخدمات الترفيهية وتشمل مسرح متحرك ومحلات مشروبات الخدمات المكملة وتشمل الحلاق , و المخابز , ومحلات الأحذية , والخياط , والكهربائي, ومحال الخردوات , والأدوات الكتابية , ومحلات بيع الصحف . ويجب أن يقع المركز التجاري في وسط المجاورة أو في أحد أركانها حتى يكون قريباً من الطرق العمومية وبالقرب من المجاورات الأخرى


الشروط الواجب توافرها عند اختيار موقع المركز التجاري:
- أن يكون الموقع قريب جداً من الطرق الرئيسة ووسائل المواصلات العامة.
- ان تكون قطعة الأرض المختارة مناسبة من حيث الشكل والمساحة.


عدل سابقا من قبل skynet في 10/6/2008, 12:52 pm عدل 1 مرات (السبب : عدم تلوين الموضوع ( خاص بالمشرفين ))
MoHaMeD_JiHaD
MoHaMeD_JiHaD
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 39
رقم القيد : 3712079
ألاوسمة المتحصل عليها : بعض المعلمومات المفيدة للمهندس عند تصميمي مركز تجاري .... الجزء الاول Wesaam11
المرحلة الدراسية : 9
نوع القسم الجامعي : الهندسة المعمارية
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى